وصول الأكل تونس الآن tunisnow.tn تونس tunisnow.tnتونس الآن
الأخبار - وطنية - 13 أفريل، 2020 - 17:34

الغاء وصولات الاكل للموظفين: منشور حكومة الصيد يوتر الأجواء بين عبو واتحاد الشغل

تونس الآن 

اثار حديث وزير الدولة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد  محمد عبو عن التفكير في الغاء تذاكر الاكل بالنسبة الى الموظفين طالما لا يشتغلون ردود أفعال مختلفة على مستويات مختلفة على غرار  الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل والأمين العام المساعد ، سامي الطاهري، الذي رد  اليوم على كلام عبو  في تصريح اعلامي أكد فيه أن إسناد وصولات الأكل لأعوان الوظيفة العمومية يخضع لاتفاقيات بين الطرف الإداري والنقابي ولا يمكن إلغاؤها بأمر حكومي في المقابل يمكن للوزير الغاء وصولات  البنزين التي يمكن ايقافها بأمر دون التشاور مع الطرف النقابي.

ويبدو أن عبو قد تسرع في هذا الإعلان او الحديث عن قرار حساس في مثل هذا الوقت قبل التشاور مع الطرف الاجتماعي لذلك يِؤكد الطاهري على أن الطرف النقابي معني بالتشاور مع الحكومة بشأن اي قرار يهم وصولات الأكل التي يتم إسنادها لفائدة الأعوان العمومين تطبيقا لاتفاقيات مبرمة بين النقابات وادارات المنشآت والمؤسسات العمومية مركزيا وقطاعيا.

ومن المرجح ان يتحادث  الاتحاد مع وزير الدولة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد محمد عبو للاستيضاح حول القرار المتعلق بإصدار نص قانوني ينص على ايقاف إسناد وصولات الأكل للموظفين خلال فترة الحجر الصحي  حيث سيطلب  الاتحاد -حسب سامي الطاهري –  توضيحات بشأن تبعات القرار وما اذا كان يمكن تعديل تطبيقه بالنظر الى  تقهقر المقدرة الشرائية لعموم الأجراء بالوظيفة العمومية والقطاع العام.

من جهتها استغربت بعض للأطراف وخاصة منها القريبة من حزب عبو -التيار الديمقراطي- تدخل اتحاد الشغل في المسالة كما اثنت على موقف عبو الذي يعتبر انه لا مجال للمساس برواتب الموظفين لان توقفهم عن العمل ليس بأيديهم معتبرين انه كان على النقابيين تثمين هذا الموقف حتى أن بعض المقربين من التيار الديمقراطي قد نشروا على حسابهم الخاص منشورا لحكومة الحبيب الصيد ينظم عملية اسناد وصولات الاكل ومن يستحقها وهو منشور يعود الى سنة 2016.

ويرى المناصرون لموقف عبو أن تذاكر الأكل التي سيتم سحبها للأعوان الذين لا يباشرون هي تذاكر الأكل التي تمولها الدولة بنسبة 62،5٪؜ ويساهم فيها العون بدفع الباقي عن طريق اشتراك في التعاونية أو الودادية.

..هذه التذاكر مخصصة للأكل وتتطلب المباشرة الفعلية وتساهم فيها  الدولة بمبالغ مهمة وطالما الموظف لا يعمل حاليا والبلاد تمر بأزمة فمن غير الضروري اسناده هذه التذاكر للموظفين أو على الأقل تسند لمن يباشر حاليا فقط.
من جهة أخرى تنشر” تونس الآن ” منشور حكومة الحبيب الصيد حول اسناد وصولات الاكل للموظفين الصادر عام 2016 والذي يعتمده البعض في قضية الحال:

 

منشور
منشور
منشور
منشور
منشور
منشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

القاضي المبلغ عن الفساد يغادر السجن

تمّ اليوم الخميس 21 جانفي 2021 الإفراج عن القاضي المكّي بن عمار،و كان هذا القاضي قد عرف بت…