سياسة - 5 فيفري، 2020 - 11:48

الفخفاخ يحدد معايير الترشح للمناصب الوزارية.. وغدا انطلاق المفاوضات مع الأحزاب

تلقت الاحزاب المشاركة في اجتماع دار الضيافة مراسلة من المكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ طالبها فيها بتقديم مرشحيها للتركيبة الحكومية القادمة مع التنصيص على الوزارة المعنية لكل مرشح وأسباب اختياره .
وحدد الفخفاخ في المراسلة الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الاربعاء 5 فيفري كآخر أجل لتلقي الترشحات ويوم غد الخميس تنطلق اللقاءات مع كل حزب على حدة حول التشكيلة الحكومية. وتنص المراسلة على تحييد وزارات السيادة مع إشارة الى ان الفخفاخ سيختار شخصيتين سياسيتين لتوليهما والتنصيص على خروج وزارتي الدفاع والخارجية عن المفاوضات. ودعا الفخفاخ في مراسلته الى ترشيح قيادات حزبية وشخصيات مستقلة ووضع جملة من المعايير قال انها يجب ان تتوفر في الشخصيات المرشحة لتولي حقائب وزارية .
ومن بين المعطيات التي يتعين أخذها بعين الاعتبار الوزن النيابي لكل حزب في توزيع المسؤوليات الوزارية وضرورة مراعاة حضور المرأة والتشبيب والتوازن بين الجهات في التمثيل الحكومي.
أما معايير اقتراح الشخصيات الحزبية والمستقلة فتتمثل في الكفاءة والنزاهة ونظافة اليد وتوفر المواصفات العلمية والملائمة للمنصب الوزاري المقترح والقدرة على التسيير الجماعي وعلى الاندماج في الفريق الحكومي وتملك القابلية للتفاعل الإيجابي والعمل المشترك.
وبالنسبة للشخصيات السياسية المستقلة لا بد من توفر المصداقية وتبني التوجه السياسي للحكومة ووثيقة التعاقد الحكومي بالإضافة إلى الكفاءة.
وجاء في المراسلة أنه يقع اقتراح المترشحين من الأحزاب بالتنصيص على الحقيبة وبقاء الاختيار النهائي لرئيس الحكومة المكلف.
يذكر ان الاحزاب التي تلقت مراسلات لتقديم ترشحات هي النهضة والتيار وحركة الشعب وتحيا تونس وائتلاف الكرامة والاتحاد الشعبي الجمهوري والبديل وآفاق تونس ونداء تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الصافي سعيد والاحتجاجات: ما فيش عجة بلاش تكسير بيض!

رفض النائب المستقل الصافي سعيد، اليوم الأربعاء 20 جانفي 2021، وصف الأحداث الليلية الأخيرة …