عضو اللجنة العلمية: تونس بعيدة عن المناعة الجماعية

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا الدكتور أنيس قلوز إنّ عدد الحالات الجديدة المكتشفة استقرّ ما بين 700 و800 حالة يوميا وعدد الوفيات في 30 حالة، مشدّدا على أنّ عدد التحاليل المجراة يوميا يبقى منقوصا.
وأشار في حديث إذاعي اليوم إلى تسجيل تحسن في الوضع الوبائي مقارنة بشهري ديسمبر وجانفي لكن هذا التحسّن لم يتواصل حيث تم تسجيل تراخي في الالتزام بالإجراءات الوقائية ما ترتّب عنه عودة إلى الحالة الوبائية السابقة، قائلا: ” تقييم الأسبوع الفارط أسوأ من الأسبوع الذي سبقه لأنّه في تلك الفترة تم تسجيل نقص تدريجي في عدد الاصابات، لكن الأسبوع الفارط هناك استقرار “.
أما بخصوص السلالة الجديدة المكتشفة في تونس، أكّد أنّ معهد باستور بصدد دراسة مدى انتشار هذه السلالة، مؤكّدا أنّ السلالة المتحوّرة حسب الدراسات المجراة خاصة بتونس ولم يتم جلبها من الخارج.
وأوضح أنّ ظهور السلالات مرتبطة أساسا بتطور الفيروس ونسخ نفسه، قائلا: ”تونس بعيدة جدا على المناعة الجماعية وكلفتها البشرية وعلى قطاع الصحي ستكون مرتفعة جدا”.
وفي علاقة بالتلاقيح، أكّد أنّ التلاقيح التي ستصل تونس فعالة ضدّ هذه السلالة جدا، متابعا: ” النتائج في البلدان التي انطلقت فيها التلاقيح مشجّعة جدا”.

مشاركة :

خدماتنا

المقالات الأكثر إطلاعا