ملاك لمين، سيّدة في الأربعينيّات من عمرها، أصيلة المهدية، انطلقت […]
ملاك لمين، سيّدة في الأربعينيّات من عمرها، أصيلة المهدية، انطلقت منذ بضعة أشهر في مغامرة لريادة الأعمال في قطاعي الفلاحة والصّناعات الغذائيّة بتونس. كان طموحها ولا يزال هو تطوير علامة تجاريّة جديدة لزيت الزيتون البكر وترويجها على الصّعيدين الوطني والدوليّ. اعتمدت ملاك في هذا المسارّ على عبوة خاصّة مبتكرة تحافظ على مزايا زيت الزّيتون البكر ومذاقه وقيمته الغذائية.
تنحدر ملاك لمين من عائلة من المهندسين والمزارعين تملك حقل زيتون مساحته 16 هكتارا في منطقة “الحكايمة” (على بعد 3 كيلومترات من المهدية). اختارت ملاك العودة إلى تونس سنة 2012، بعد عشر سنوات من الدّراسة والحياة المهنية في برلين (ألمانيا)، حيث حصلت على ماجستير إدارة الأعمال. وهي تقول: “بعد تجربة رائعة في برلين أين ولدت، عدت لبلدي الأصليّ: تونس، باختياري وكلّي أمل في التأقلم والنّجاح. وفي سنة 2021، قدّم لي والدي إرثه من حقل الزّيتون الذي تمّ تداوله في العائلة على مدى ثلاثة أجيال موصيا بالمحافظة عليه وتطويره. وكان ذلك بمثابة الحمل الثقيل إلاّ أنّني اعتبره حلما جميلا ورائعا. فقد عشت ذكريات لا تنسى ولحظات خالدة مع أسرتي في ذلك الحقل. ومن هنا كانت بداية مغامرتي مع علامة JEM OLIO وهي تسمية مشتقّة من Jemma أو Gummi، الاسم الفينيقي للمهدية”.
وكلّ سنة، يوفّر حقل الزّيتون من صنف “شملالي” لملاك لمين ما بين 3 إلى 6 أطنان من الزّيتون عالي الجودة. وكانت الفكرة التي تغذّي طموحها هي الاحتفاظ بحوالي 8000 لتر من زيت الزيتون البكر عالي الجودة لتعبئته وتسويقه في تونس أو حتّى في الخارج.
في أوت 2021، تمكنت ملاك لمين، بدعم من شقيقها كشريك، وهو مقيم بألمانيا، من تكوين رأس المال لمشروعها مع بعض القروض البنكيّة وقامت بإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة تمّ تسميتها “Lamine Family Grove” وبذلك ستتمكّن من إدارة عمليّة إنتاج الزيتون واستخراج زيت الزيتون البكر الممتاز مع إطلاق العلامة التجارية الجديدة JEM OLIO.
ونظرا لخبرتها في إدارة الأعمال ومعارفها، أدركت ملاك لمين بسرعة أنّه لا يكفي إنشاء علامة تجاريّة أو إطلاق منتوج للاستهلاك، بل سيكون من الضّروري الابتكار والتميّز في مجال ما: مثل الجودة الاستثنائيّة، المذاق الفريد من نوعه، الحصول على شهادات بيولوجية أو تسمية المنشأ، تتويجات أو جوائز وطنية ودوليّة، حسن التغليف، سياسة رائدة في مجال التسويق، إلخ… وبعد أشهر من الدراسة والتفكير، فكّرت في الحصول على عبوة خاصة ومميّزة تكون سهلة الاستعمال ومبتكرة وغير مكلفة، ولكن قبل كلّ شيء لا بدّ للعلبة أن تحافظ على المذاق الأصلي لزيت الزيتون الممتاز الخاص بها وعلى القيمة الغذائية والصحيّة للمنتوج. وبعد بحوث واتّصالات، تمكّنت ملاك من الاتفاق مع مزوّد دوليّ للحصول على عبوات BIB (Bag-in-Box)، وهي عبوات مبتكرة تسمح بالتعبئة الفراغية (إزالة الهواء قبل الغلق) في كيس من الألومنيوم يوضع في صندوق من الورق المقوّى. وتمنع الحماية المزدوجة دخول الأكسجين والضّوء، لأنّ هذين العاملين يؤثران بشكل مباشر على طبيعة زيت الزيتون وقيمته الغذائيّة ومذاقه طوال فترة الاستخدام أو الخزن.
وتقول ملاك لمين “إنّ زيت الزيتون البكر لعلامتي يعتبر ناعما وخفيفا. وللحفاظ على نكهته وجودته العالية، اخترت أدوات تعبئة مبتكرة وسهلة الاستعمال واقتصادية ولكن أيضا صديقة للبيئة. فوفقا لدراسات علمية، ثبت أن عبوات BIB تحتوي على مؤشّر هامّ للاستقرار التأكسدي مقارنة مع العبوات الشّائعة. وبالتالي فهي أفضل أداة للحفاظ على مميّزات زيت الزيتون ونكهته ومضادات الأكسدة المتواجدة فيه، هذا إلى جانب وجود حنفيّة خاصّة تسمح بإخراج الزّيت من العلبة بكلّ دقة وحسب الحاجة”.
وتضمن عبواتBIB الحفاظ على الزيت الزيتون البكر وتحافظ على جودته وطابعه الصحّي ونكهته الأصيلة دون اتلاف للمغذّيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات المتواجدة فيه (بفعل الحرارة أو الأكسجين أو الأضواء). وتأتي عبوات العلامة الجديدة JEM OLIO بتصميم عصري وأنيق في حجم عائليّ ذي 5 لتر أو 3 لتر مع صنبور جرعات صحيّ لتجنّب التبديد أو البقع السّائلة.