دولي - 6 فيفري، 2020 - 09:48

مجلس الشيوخ يبرئ ترامب من تهمتي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة

برّأ مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء الرئيس دونالد ترامب من تُهمتَي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة، في ختام محاكمة تاريخيّة سعى من خلالها الديموقراطيّون إلى عزله فيما تكاتف الجمهوريّون لتبرئته.

ويُعد ترامب ثالث رئيس أمريكي يُحاكم في مجلس الشيوخ في قضيّة عزل، علما أنّ أيّ رئيس لم يُقَل في إجراء كهذا في تاريخ الولايات المتحدة.

وفي المجلس المؤلّف من مائة عضو، صوّت 52 عضوًا جمهوريًّا من أصل 53 على تبرئة الرئيس الأمريكي من تهمة استغلال السلطة، فيما صوّت 53 عضوًا جمهوريًّا على تبرئته من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، وهما التهمتان اللتان وجّههما إليه مجلس النواب في 18 ديسمبر.

ويفرض دستور الولايات المتحدة غالبيّة الثلثين لإدانة الرئيس في مجلس الشيوخ في إطار محاكمة لعزله من منصبه.

وقال رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس الذي ترأس المحاكمة إنّ “ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين لم يعتبروا ترامب مذنبًا، لقد قرّر المجلس أنَّ المدّعى عليه دونالد جون ترامب، رئيس الولايات المتحدة، غير مذنب في التّهمتين الموجّهتين إليه”.

وخالف جمهوريّ وحيد هو السناتور ميت رومني إجماع حزبه، بتصويته إلى جانب الديموقراطيّين لمصلحة إدانة ترامب بتهمة استغلال السلطة.

وقال مرشح الرئاسة لعام 2012 في كلمة أمام مجلس الشيوخ إنّ “الرئيس مذنب بإساءة استخدام مروّعة للثقة العامة”، علمًا أنّه برّأه من تهمة عرقلة عمل الكونغرس.

وكان الديموقراطيّون طالبوا بعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة لأنّه حاول إرغام أوكرانيا على التحقيق بشأن خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية جو بايدن، خصوصًا عبر تجميد مساعدة عسكرية مهمة لهذا البلد الذي يشهد حربا.

كذلك، اتّهموه بعرقلة عمل الكونغرس في التحقيق بهذه القضية عبر عدم تعاونه ومنع مقرّبين منه من الإدلاء بشهاداتهم كما حجب وثائق عن لجنة التحقيق.

وكان ترامب وصف مرارا التحقيق الذي أجراه الديموقراطيون في مجلس النواب لعزله بأنه “خديعة” و”حملة اضطهاد” تستهدفه.

بعيد تبرئته، أطلق ترامب تغريدة جاء فيها “سأدلي بتصريح علني غدا الساعة 12,00 من البيت الأبيض للحديث عن انتصار بلادنا على خديعة العزل”.

و قال زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن تبرئة ترامب “لا قيمة لها عمليا” بما أن الجمهوريين رفضوا استدعاء الشهود في محاكمته.

وقال شومر للصحافيين “تمت تبرئته من دون وقائع ومن دون محاكمة نزيهة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هذا المعلّم ضربته زوجته حتى الموت لأنه سيتزوج ثانية

توفي رجل مصري بعد إصابته بنزيف في المخ ودخوله في غيبوبة نتيجة التعدى عليه من طرف زوجته وشق…