وزير التربية: النظام التربوي في تونس لا يتماشى وتطلعات الشعب
وطنية:
بين الوزير أن وضع النظام التربوي الحالي في تونس ، ورغم الايجابيات، لا يتماشى مع تطلعات الشعب ولا يواكب التطورات العالمية في أنظمة التعليم،ويعاني كثيرا من الهنات والنقائص، مما يستدعي الشروع في إصلاحات جذرية
أشرف عماد الدربالي رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم على الجلسة العامة الحوارية المسائية، الخميس 31 أكتوبر 2024، بحضورنور الدين النوري وزير التربية، وعملا بما ينص عليه الفصل 114 من دستور 25 جويلية 2022 والفصل 123 من النظام الداخلي للمجلس. وفي كلمته، أكد وزير التربية على الدور المحوري للجهات والأقاليم في بلورة السياسات العمومية التي تستجيب لتتطلعات المواطنين وفق ما ينص على ذلك دستور الجمهورية التونسية، مشيرا الى استعداد وزارة التربية للعمل بالشراكة مع المجلس الوطني للجهات والأقاليم لرسم البرامج التربوية والتعليمية تضمن حق التعليم الجيد والمنصف وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين. وبين الوزير أنوضع النظام التربوي الحالي في تونس ، ورغم الايجابيات، لا يتماشى مع تطلعات الشعب ولا يواكب التطورات العالمية في أنظمة التعليم،ويعاني كثيرا من الهنات والنقائص، مما يستدعي الشروع في إصلاحات جذرية. وأفاد وزير التربية بان المجلس الأعلى للتربية والتعليم، الذي نص عليه الدستور، سيسعى إلى إرساء منظومة تعليمية حديثة ذات جودة أعلى ومنفتحة على التجارب التعليمية الناجحة حول العالم، في خطوة تستهدف تطوير التعليم ليلبي حاجات المجتمع بشكل أفضل. وبين نور الدين النوري أن هذا المجلس يعد مبادرة استراتيجية من الدولة لتعزيز الهيكلة المؤسسية للإشراف على إصلاحات التعليم، ويعكس حرص الدولة على تنمية رأس المال البشري، كأحد أولوياتها لتحقيق التنمية الشاملة. ومن جانبهم، تطرق النواب في مداخلاتهم بالخصوص للملفات والتحديات التي تواجه المنظومة التربوية و تتطلب ايجاد حلول تتماشى مع انتظارات الشعب .