سجلت منظمة الدفاع عن المستهلك 540 شكاية للتحيل الالكتروني على المستهلك.
وتلقت 231 شكوى جاءت من مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” أساسا و 20 % من التحيل مسجلة في مجال بيع الأجهزة الالكترونية على الخط و عدم مطابقة البضاعة للاشهار ووجود أشكال من التحيل تكتسي خطورة على صحة المستهلك و هي الغش في مجال المواد شبه الطبية والمواد الغذائية التي من شانها أن تسبب مخلفات صحية خطيرة على المستهلك .
وبيّن رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، عمار ضية، أنه ترد يوميا 5 شكايات على المنظمة أي بما مجموعه حوالي 250 شكاية خلال الفترة المتراوحة بين 1 جانفي الى 30 أكتوبر 2024، منها 95 شكاية تتعلق بالتحيل باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي او البيع عن طريق القنوات التلفزية.
و أشار ضية إلى تسجيل 124 شكاية ضد الوسائط السمعية البصرية و 195 شكاية على المواقع التجارة الالكترونية القانونية و 231 ضد مواقع التواصل الاجتماعي.
و أوصى ضية المستهلك بالتثبت من المنتج عند استلامه وقبل دفع المعلوم، داعيا وزارتي التجارة والصحة إلى الاسراع بوضع آليات لرصد مواقع التجارة الالكترونية القانونية منها وغير القانونية واتخاذ الاجراءات الضرورية ضد المخالفين مع ضرورة وضع برنامج توعوي وتحسيسي بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني المختصة لتوعية المستهلك وتثقيفه و الاسراع بوضع اطار قانوني خاص بالتحارة الالكترونية وبالتجارة التي تستعمل مواقع التواصل الاجتماعي و اخضاعها لقواعد التجارة من إشهار الأسعار و الضمان ومصلحة ما بعد البيع مع توضيح دور البائع ودور القائم بتوصيل البضاعة وتمكين المستهلك من حق التقليب والاختيار ورفض الشراء عند عدم اقتناعه بالمنتوج.