وطنية: ينطلق اليوم السبت 13 جانفي 2024، موسم تصدير البرتقال المالطي بشحنة أولى بحوالي 700 طن متوجهة إلى ميناء مدينة مرسيليا بفرنسا المستهلك الأوّل لهذا الصّنف من البرتقال.
ينطلق اليوم السبت 13 جانفي 2024، موسم تصدير البرتقال المالطي بشحنة أولى بحوالي 700 طن متوجهة إلى ميناء مدينة مرسيليا بفرنسا المستهلك الأوّل لهذا الصّنف من البرتقال.
ويستهدف المجمع المهني المشترك للغلال وشبكة المصدّرين التّونسيين، ترويج أكثر من 12 ألف طن من البرتقال المالطي في السوق الفرنسية التّي تظلّ السوق الأولى المستقطبة للمنتوج التونسي.
وأفاد كاهية مدير تنمية التصدير بالمجمع المهني المشترك للغلال، طارق تيرة، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ، أنَّ المجمع شرع في العمل على إنجاح الموسم الترويجي للقوارص منذ جوان 2023، من خلال الحرص على احترام معايير استعمال المبيدات بمستغلات القوارص عن طريق تنظيم أيام لتوعية المنتجين وإنجاز حملة معلّقات توعوية في الغرض تم تركيزها بمختلف مناطق الإنتاج.وأردف بقوله إنه تم في الغرض ”الاتفاق مع المهنة ومختلف المتدخلين على مزيد توعية المصدّرين للقيام بالتحاليل لرواسب المبيدات بالثّمار لدى المخابر المرخّصة وتكثيف عملية التّحاليل لمراقبة رواسب المبيدات من قبل الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية”.
وقام المجمع وفق المتحدث ”بأخذ 36 عيّنة من مختلف المستغلات المنتجة للقوارص والقيام بالتحاليل المخبرية، ابتداء من 11 ديسمبر 2023، لرواسب المبيدات وإبرام اتفاقيتين مع كلّ من المخبر المركزي للتّحاليل والتّجارب ومخبر خاصّ للقيام بأكبر عدد ممكن من التحاليل المخبرية وتطبيق أسعار تفاضلية للمصدّرين”.
وأشار في السّياق ذاته، إلى أنّ المجمع نظّم سلسلة من الجلسات التحضيرية لموسم تصدير القوارص مع جميع الأطراف المتدخلة في المنظومة. وتم الاتفاق على اعتماد تاريخ انطلاق موسم تصدير البرتقال المالطي اليوم السبت 13 جانفي 2024.
وحرصا على مزيد النهوض بالجودة، بين أن المصالح المختصة بالمجمع سهرت على جودة المنتوج عبر متابعة مؤشرات النضج لثمار المالطي ونسب العصير والحموضة.
وكشف تيرة من جانب آخر، أنّه وقع ضبط برنامج ترويجي يرتكز على إنجاز حملة إشهارية للبرتقال المالطي بالسوق الأوروبية والسوق الداخلية وإنجاز شعار جديد لترويج المالطي التونسي بالسوق الفرنسية وهي:” L’Orange Maltaise de Tunisie : Un Rayon de Soleil à Déguster ”.
ويتضمن البرنامج الترويجي، أيضا، إنجاز تعويذة جديدة لترويج المالطي التونسي بالسوق الفرنسية، إلى جانب إعداد ومضة ترويجية لهذا الصنف من البرتقال تستهدف السوقين الخارجية والداخلية من قبل المجمع المهني المشترك للغلال.
وأضاف المتحدث أنه جرى التنسيق مع المصالح المختصة بميناء مرسيليا للقيام بتغطية إعلامية لوصول أوّل شحنات البرتقال المالطي علاوة على تنظيم أيام إشهارية وتنشيطية تتخلّلها حصص تذوق للبرتقال المالطي بعدد من المساحات الكبرى بالسوق الفرنسية للتحفيز على استهلاك البرتقال المالطي التونسي.وسيتكفل المجمع في هذا الصدد، بإنجاز الدعائم الإشهارية ويضعها على ذمة المورّدين على أن يتكفلوا بالتنسيق مع ممثلي المساحات الكبرى لإنجاز هذه الأيام الترويجية مع تنظيم حملة ترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الاتصال الحديثة.
وتابع المسؤول بقوله: ”سيقع التعريف والإشهار على مستوى آمري الشراء وأصحاب القرارات بالمساحات الكبرى وذلك عبر القيام بإدراجات إشهارية بمواقع ”الواب” الخاصة بتجار الجملة وآمري الشراء بالمساحات الكبرى بالإضافة إلى المشاركة ضمن الجناح التونسي في الصالون الدولي للخضر والغلال بألمانيا ”Fruit Logistica” قصد توسيع قاعدته الاستهلاكية واستقطاب فئات جديدة من المستهلكين.
وصرّح طارق تيرة من جهة أخرى، بأنّ المجمع المهني المشترك للغلال سينظم يوم 18 جانفي 2024 بشارع الحبيب بورقيبة خيمة ترويجية لأصناف البرتقال التونسي وعرضها للعموم بأسعار مناسبة مع تنظيم حصص تذوق للعصائر.
يشار إلى أن محصول القوارص قدر بحوالي 365 ألف طن، للموسم 2023 /2024، مقابل 290 ألف طن خلال الموسم 2022 /2023 أي زيادة بنسبة 26 بالمئة.وتأتت هذه الزيادة في الإنتاج لهذا الموسم من تطوّر أصناف الكليمنتين، بنسبة 33 بالمئة، والمالطي، بـ26 بالمائة، و”النافال”، بـ23 بالمئة.
وشهد إنتاج ولاية نابل، التي تساهم بما يعادل 73 بالمئة من الإنتاج الوطني، زيادة بنسبة 26 بالمئة رغم النقص المسجل في التزوّد بمياه الشمال خلال سنة 2023 وتقييد استعمال مياه الري بالنسبة إلى المناطق السقوية العمومية.