وطنية: ضاعفت وزارة التجارة خلال الفترة الاخيرة جهودها لتزويد الأسواق وضمان وفرة المواد الغذائية الأساسية واستقرار الأسعار مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم.
ضاعفت وزارة التجارة خلال الفترة الاخيرة جهودها لتزويد الأسواق وضمان وفرة المواد الغذائية الأساسية واستقرار الأسعار مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم.
ووفق اخر ندوة صحفية للوزارة والارقام التي قدمتها فإن الاسواق والمحلات والمساحات الكبرى ستشهد انتعاشة في شهر رمضان من ناحية توفر الكميات المطلوبة واللازمة من مواد غذائية استهلاكية وخضروات واجبان ولحوم بيضاء والحليب ومشتقاته والسكر والزيت وغيرها من المواد الاساسية
وأعلن مسؤولو الوزارة خلال ندوة صحفية عن تأمين مخزون استراتيجي هام لشهر رمضان المعظم لسنة 2024، وتوفير كل المواد المطلوبة في السوق التونسية، بالإضافة إلى تسخير 35 نقطة بيع من المنتج إلى المستهلك في مختلف ولايات الجمهورية.
وقال حسام الدين التويتي مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية في وزارة التجارة في الندوة التي عقدت ان استعدادات الوزارة لشهر رمضان لهذه السنة أفضل بكثير مقارنة بالسنوات الماضية.
وقال التويتي، ان لحوم الدواجن ستشهد تخفيضات خلال شهر رمضان، وستكون في حدود 8 دنانير و500 مليم، كاشفا أنه خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان سيتم ضخ مليوني لتر من زيت الزيتون البكر الممتاز بالإضافة إلى ضخ أكثر من ألفي طن من الموز، كما سيتم ضخ 6 آلاف طن من الزيت النباتي المدعم في دفعة أولى خلال شهر رمضان.
وينتظر تزويد السوق بصفة منتظمة وتغطية الحاجيات الاستهلاكية من المادة البطاطا (25) ألف طن انطلاقا من الإنتاج الوطني 20 ألف طن والكميات المتبقية من المخزون التعديلي لسنة 2023 (5000 طن)، كما ينتظر تزويد السوق بصفة عادية وتغطية الحاجيات الاستهلاكية من مادة الطماطم (13 ألف طن) انطلاقا من الإنتاج الوطني 10 آلاف طن وتوريد كميات محدودة من قبل الخواص، كما ينتظر تزويد السوق بمادة الفلفل بصفة عادية وتغطية الحاجيات الاستهلاكية (14 ألف طن) انطلاقا من الإنتاج الوطني (21 ألف طن)، كما ينتظر تزويد السوق بالخضر الورقية بصفة منتظمة في ظل وفرة الإنتاج 8 آلاف طن من الغلال، كما من المنتظر تسجيل مستويات تزويد عادية خلال شهر رمضان 2024 بالتعويل على إنتاج القوارص (44 ألف طن) إضافة لمخزونات التفاح (16) ألف طن والتمور (60 ألف طن) مع بداية دخول إنتاج الفراولو 4 آلاف طن.
كما سيتم توريد كميات من الموز المصري (2000 طن عن طريق الديوان المنشأ عن طريق الخواص وترويجها بسعر التونسي للتجارة قابلة للترفيع بكميات إضافية وبيعها للعموم في حدود 5000 مليم/ الكلغ.
وبالنسبة للبيض من المنتظر تزويد السوق بصفة منتظمة من مادة البيض في ظل تغطية الحاجيات الاستهلاكية (معدل 170 إلى 175 مليون بيضة انطلاقا من مستويات الإنتاج خلال شهر رمضان 2024 (158) مليون بيضة، والمخزونات التعديلية التي تم تكوينها (23) مليون بيضة
ومن المنتظر تزويد السوق بصفة منتظمة بلحوم الدواجن انطلاقا من الإنتاج المبرمج لشهر رمضان 2024 والمقدر بحوالي 12 ألف طن من دجاج اللحم و6500 طن من لحوم الديك الرومي مع توفر مخزونات تعديلية بـ 2,1 ألف طن من لحوم الدواجن المجمدة.
وسيقوم ديوان التجارة خلال الفترة القادمة بتوزيع كميات من السكر في حدود 1000 طن في اليوم بما يغطي الحاجيات الاستهلاكية العائلية والمهنية، وقد تم تخصيص كمية أولية بـ 20 ألف طن من السكر العائلي انطلق توزيعها منذ 5 مارس الجاري مع إمكانية دعمها بكميات إضافية بـ 3000 طن من السكر السائب الموجه للاستهلاك العائلي خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر الكريم، كما تمت برمجة توزيع 500 طن من القهوة أسبوعيا مع تخصيص كمية منها توجه لدعم العرض بالقهوة الموجهة للاستهلاك العائلي، وقد تم الترخيص للخواص في توريد كميات إضافية من مادة القهوة لتعديل العرض تشمل نوعيات رفيعة توجه للمقاهي مع بيعها بأسعار مدروسة حسب تطور الأسعار العالمية للتوريد.
وتم برمجة توريد 15 ألف طن من الديوان الوطني للزيت منها شحنة أولى بـ 6000 طن وصلت لتونس وانطلقت عمليات تكريرها وسينطلق توزيعها مع بداية شهر رمضان 2024، بالإضافة إلى زيت الزيتون البكر الممتاز التفاضلي، حيث تمت برمجة كميات للتوزيع خلال شهر رمضان 2024 بتخصيص كمية 2 مليون لتر (بلغت الكميات المروجة منذ بداية البرنامج 3,4 مليون لتر مع توفر كمية أولية بـ 1 مليون لتر سينطلق توزيعها مع بداية شهر رمضان).
كما تم ايضا اقرار تخفيضات تلقائية في الأسعار من طرف المهنة للمواد الحرة وخاصة الغذائية منها الصناعيين والمساحات التجارية والمساحات متعددة الأجنحة المرطبات والحلويات التقليدية، وتم تحديد سلة أولى بـ 87 منتوجا تشملها تخفيضات بين 3 و34 بالمائة بالمساحات الكبرى والمتوسطة، وتحديد هوامش ربح وتسقيف الأسعار لبعض المواد ذات الاستهلاك المتداول مثل الدواجن، والأسماك، واللحوم الحمراء، والغلال والمشروبات، والحلويات التقليدية، والبقول وبعث نقاط بيع من المنتج للمستهلك تحت إشراف ديوان الأراضي الدولية (16) نقطة، وتركيز نقطة بيع من المنتج للمستهلك نموذجية بفضاء شركة اللحوم، وتركيز نقاط بيع إضافية من المنتج للمستهلك بمختلف الولايات 18 نقطة.