في عام 2011، أثناء ثورة ليبيا ضد حكم معمر القذافي، […]
في عام 2011، أثناء ثورة ليبيا ضد حكم معمر القذافي، والتي انتهت أحداثها بمقتله بعد العثور عليه مختبئًا على يد الثوار، ظهرت سيارة فيات أثارت الجدل وقتها.
بعد قصف المجمع الذي كان يسكن فيه القذافي، بدأ الثوار في الدخول لنهب وسلب ما يتمكنون من حمله.
وشوهد عدد منهم وهو يهرب بسيارة فيات 500 والتي كانت ضمن سيارات القذافي.
السيارة كانت صديقة للبيئة، وتعتمد على هيكل السيارة Euro-spec 500 Cabrio، ومزودة بمحرك كهربائي 34kw، وقادرة على القيادة 259 كلمتر بشحنة واحدة.
سيارة القذافي الخاصة، تم طلبها من متجر Castagna وهو يقع في مدينة ميلانو الإيطالية، حيث تم تصميم كل التفاصيل وفقًا لطلب العميل.
وشوهدت سيارة فيات القذافي الخالية من الأبواب وهي ذات تصميم داخلي كريمي، وسطح علوي ناعم بلون رملي، وبناءً على طلب العميل، تم استبدال شارة فيات في المقدمة بصورة ظلية سوداء لإفريقيا، وبالطبع، تم تمييز حدود ليبيا باللون الأخضر.
يتميز التصميم الداخلي بإضاءة خلفية للبطل الليبي عمر المختار الذي حارب القوات الإيطالية أثناء استعمار ليبيا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. وتم وضع صورته أيضًا.
بعد مرور أكثر من عشر سنوات على مقتل القذافي وسقوط السيارة في أيدي الثوار، لا نعلم حتى الآن أين ذهبت وما هو مصيرها؟ قد نخمن أنها سافرت لدولة أخرى ليحصل عليها ثري يحب اقتناء السيارات النادرة، لأن سيارة مثل هذه المركبة والتي كانت ملكًا لشخصية حاكم مثل القذافي، بعد مرور 25 سنة قد يصل سعرها لأرقام فلكية.
وقد ينتهي سيناريو السيارة بتدميرها على يد الثوار انتقامًا من القذافي، والتي تمثله هو ونظامه.
وكشف تقرير لصحيفة The Times أن هيئة الاستثمار الليبية تمتلك حصة نسبتها 2% في شركة فيات، وأن الإيطاليين أقاموا علاقات تجارية وثيقة مع نظام القذافي منذ عدة سنوات حتى سقوط نظامه ومقتله.
يقال إن السيارة كان يبلغ ثمنها 100 ألف يورو وذلك بسبب التعديلات الخاصة التي حصلت عليها.
تم طلب السيارة أيضًا بنظام إعادة شحن ضخم يسمح بتجديد البطارية في غضون 10 دقائق فقط.