تواصل أورنج تونس دعم الشركات الناشئة التونسية عبر برامج مركز […]
تواصل أورنج تونس دعم الشركات الناشئة التونسية عبر برامج مركز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار Orange Digital Center الذي يعتمد على منظومة عمل متكاملة وآﻟﻳﺎت هادفة لمرافقة النظام البيئي للشركات الناشئة وريادة الأعمال من خلال التمويل ومنح فرص استثمارية للشركات الناشئة لتعزيز مشاريعهم ذات قابلية التوسّع والتطوّر بدعم من الصندوق الاستثماريOrange Ventures.
وبعد الشركة الناشئة Dabchy سنة 2020، واصل الصندوق الاستثماري Orange Ventures دعمه مرافقة الشركات الناشئة من خلال منح فرصة استثمارية للشركة الناشئة التونسية “Lamma” المختصة في التجارة الإلكترونية Last Mile Mobility والتي أطلقت مؤخرا تطبيقة التجارة السريعة (Q-commerce) والهادفة إلى إحداث ثورة ونقلة نوعية في مجال تجربة الحرفاء في تونس بهدف توصيل جميع الطلبات اليومية في أقلّ من 45 دقيقة.
وتضمّ المنصة الرقميّة الناشطة في السوق حاليا مجموعة واسعة ومتنوعة من المطاعم وأكثر من 1000 منتوج بما في ذلك محلات السلع الغذائية والمنتوجات الطازجة ومنتوجات التجميل والأزياء والصيدليات بالإضافة إلى اللوازم الإلكترونية والهواتف الذكية.
وقد تمكنت Lamma في هذا الإطار من إقناع أكثر من 150 تاجرا وتوسيع نطاق العمل والوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص والشركاء.
ولتحقيق أهدافها وطموحها قامت الشركة الناشئة بتطوير نظام لوجستي فائق السرعة والجودة يعتمد على الإشراف والمتابعة الكاملة للتصرف لخدمة توصيل الطلبات، وقد افتتحت Lamma أيضًا أوّل متجرين تونسيين وهي محلات دون حرفاء موجهة 100٪ لخدمة التوصيل فائقة السرعة في تونس، هذا التوجه في Q-commerce الذي تمّ العمل به في جميع أنحاء العالم يمثّل نشاط تجاري قريب جدًا من المستهلك وأكثر رقمي ومبتكر ممّا يوفر الوقت والطاقة التي يحتاجها الشبان الناشطين في حياتهم الاجتماعية، وقد أصبح ذلك ممكناً بفضل التكنولوجيات الحديثة والتقنيات اللوجستية الجديدة التي تعدّ اليوم خيار معرفي ومحورا مهما في نشاط Lamma.
كما سيتم الشروع في تشغيل هذه المحلات في غضون أسابيع قليلة لتصل إلى نصف منطقة تونس الكبرى بحلول نهاية هذه السنة، وتخطط Lamma لفتح 3 محلات أخرى لتكون قادرة على تغطية قرابة 80٪ من سكان تونس الكبرى.
وللتذكير فإنه وخلال السنة الأولى من نشاطها ركزت Lamma أولا على خدمة covoiturage النّقل التّشاركيّ الذي مكّنها من إنشاء قاعدة تضمّ 15000 المستخدمين الشبان الناشطين.
وقال السيّد ياسر الإسماعيلي الإدريسي الرئيس التنفيذي لشركة Lamma : “نحن سعداء بالدعم المقدم من الصندوق الاستثماري Orange Ventures في هذه المرحلة من تطوير مشروعنا، ومن خلال هذا الاستثمار نسعى إلى مواصلة تسريع نمو شركتنا وتركيز كل جهودنا لتوفير أفضل الخدمات وفتح أسواق جديدة في مختلف الولايات التونسية بسرعة ثمّ الدخول لأسواق عالمية جديدة في بداية سنة 2022 بدءًا من المغرب”.
ومن جهته قال السيّد جيروم بيرغر المدير العام لـ Orange Ventures:”إن هذا الاستثمار الثاني في تونس والذي تمكنا من القيام به بفضل الدعم المحلي من طرف برنامج تسريع النمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie، وهذا ما يؤكد إيماننا بإمكانيات النظام البيئي للشركات الناشئة في تونس، ونعتقد أن نموذج Super App يجب أن يتمّ العمل به في منطقة شمال إفريقيا وتونس خصوصا وذلك بفضل معدل أجهزة الهواتف الذكية المستخدمة ونسب الاستهلاك عبر الإنترنات الأكثر تقدما، ولدينا ثقة في فريق Lamma ليصبح فاعلا رئيسيًا في هذا الانتقال الرقمي الذي نلاحظه في مناطق جغرافية أخرى في قارة آسيا باستخدام WeChat و Go-Jek أو في منطقة أمريكا اللاتينية مع Rappi ، مثلا”.