وطنية:
نشر الباحثون حسان عبد الحفيظ وأمل الصغير وعلي شبيل وطاهر الصغيّر دراسة تهدف إلى تصنيف ماركات المياه المعلبة في تونس.
تونس الآن
نشر الباحثون حسان عبد الحفيظ وأمل الصغير وعلي شبيل وطاهر الصغيّر دراسة تهدف إلى تصنيف ماركات المياه المعلبة في تونس حسب ما تحتويه من العناصر الفيزيائية والكيميائية إلى جانب دراسة سلوك المستهلك التونسي تجاه هذه المياه.
وشكلت الدراسة 28 ماركة مياه تم انتاجها وتسويقها في تونس خلال سنة 2021،
وأظهر تحليل المكونات الفيزيوكيميائية أنه يمكن تصنيف الـ28 ماركة من المياه المعلبة إلى 7 فئات ذات خصائص فيزيائية وكيميائية متشابهة جدًا. كما قدّر متوسط الاستهلاك السنوي للمياه المعلّبة، الذي يعتمد على الفئات الاجتماعية والاقتصادية والمهنية للأشخاص الذين تم استجوابهم، بحوالي 345 لترًا للفرد ويتراوح الاستهلاك بين 41 و 720 لترًا.
يشار إلى أن المعايير التي يتم أخذها في الاعتبار في التصنيف طعم الماءـ والمكونات، والسعر ، وحجم القارورة، وتاريخ التعبئة، ونوع المياه ، وسمعة العلامة التجارية، ومكان الشراء ، وفي النهاية شكل ومظهر القارورة.
ووفق الدراسة تعطي النساء أهمية لشكل القارورة ومظهرها أكثر من الرجال. ويعير الأشخاص ذوي المستوى التعليمي الأعلى مكونات الماء أهمية أكثر من باقي الأشخاص عند الشراء.
وتم تصنيف المياه المتداولة في الأسواق التونسية إلى 7 أصناف وفق العناصر الفيزيائية والكيميائية الخمسة وهي: إجمالي الأملاح (ST) ، الكالسيوم (Ca) ، المغنيسيوم (Mg) ، البيكربونات (HCo3) والكبريتات (So4).