نشرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري “الهايكا” اليوم الجمعة تقريرا حول رصد الاتّصال التجاري في القنوات التلفزية والإذاعية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 2020من 24 أفريل إلى 30 أفريل.
ويشكل الاشهار أهم مصدر لتمويل وسائل الإعلام السمعية والبصرية وضمان استمراريتها في ظل الصعوبات المالية التي تواجهها القنوات التلفزيّة والإذاعية خاصة في هذه الفترة بالتزامن مع انتشار فيروس “كورونا المستجد”
وقد أوكل المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 في فصله السادس عشر للهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري صلاحية وضع القواعد السلوكية للاتصال التجاري ومراقبة مدى تقيّد وسائل الاعلام السمعية البصرية بها وفي هذا الإطار يتنزل هذا التقرير المتعلق برصد الومضات الاشهارية التي تم بثها خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بداية من يوم 23 أفريل إلى يوم 30 أفريل 2020،
وقد شملت عيّنة الرصد5 قنوات تلفزية و5 قنوات إذاعية، عمومية وخاصّة، تباين مجال بثها بين الوطني والجهوي،
وقد خلص هذا التقرير إلى استنتاج أساسي مفاده تباين حجم الاتصال التجاري بشكل ملحوظ بين القنوات التلفزية من جهة، والقنوات الإذاعية من جهة أخرى لتستأثر قناتان تلفزيتان بحوالي 80.7 بالمائة من مجموع الومضات الاشهارية المرصودة وهما “التاسعة” بـ 55.7 في المائة تليها “الحوار التونسي” بـ 25 في المائة .
واستأثرت اذاعتان فقط بما يقارب 83.7 بالمائة من مجموع الومضات الاشهارية المرصودة وهما “موزاييك اف ام” بـ64.4 في المائة ثم “إي اف ام” بـ 19.3 في المائة.