مهرجان “سينيمانا” بمدينة العلوم

تدعوكم جمعية أليونس فرانساز الثقافية بتونس لمواكبة الدورة الثانية من مهرجان “سينيمانا” من 3 إلى 9 سبتمبر يمدينة العلوم بتونس.

يهدف سينمانا، إلى دعم الشباب وتمكينه من فرص تكوينية كما أنه فضاء للتعريف بعملهم السينمائي والاعتراف به. وُضع مهرجان سينمانا تحت شعار الفرنكفونية والتكوين في مهن صناعة الأفلام.

يرمي سينمانا إلى المساهمة في إنشاء شبكة سينمائية تمثيلية لكلّ الجهات التّونسيّة من خلال تدريبهم على مختلف المهن السينمائية ، وتعزيز مواهب المخرجين الشبان ودعم طريقهم المهني.

أغلب المترشحين للمشاركين في هذه الدورة كانوا طلبة من اختصاص السمعي البصري، الفنون الجميلة ومن أعضاء ناشطين في نوادي السينما والجمعيات الثقافية، تراوحت أعمارهم بين 16 و30 سنة ومن كل جهات البلاد: تونس العاصمة، قابس، الكاف، سوسة، بن عروس، نابل، بنزرت، القصرين، صفاقس…

جزء من الشباب الذين سيشاركون في الدورات لتكوينية هم أعضاء ناشطون في عدة جمعيات جهوية على غرار “سيكا جاز” في الكاف، نوماد 08 الرديّف بجهة قفصة، جمعيّة فنّ في المكناسي بسيدي بوزيد، الجامعة التونسية لنوادي السينما بقابس، كلية الآداب وجمعية السينما بالقيروان… أرقام مفاتيح ترشح للمهرجان 80 فيلما قصيرا تم اختيار 15 عملا للمشاركة في المسابقة الرسمية و11 خارج المسابقة.

خصص المهرجان ست جوائز للأفلام الفائزة في المسابقات ، والتي تصل قيمة الواحدة الى 2000 دينار تونسي مع دعم من محترفي في هذا المجال لإنتاج فيلم مستقبلي للفائز.

تتكوّن لجنة تحكيم المسابقة الرّسمية من المخرج مراد بن الشّيخ والجامعيّة لمياء حريڨ والممثّلة سوسن معالج تنتظم لقاءات مفتوخة مع كلّ من : سليم الأرناؤوط، أخصّائي في المؤثّرات البصريّة – هشام بن عمّار، مخرج أفلام وثائقيّة – نسيم الرجيشي، أخصّائي في المؤثّرات الخاصّة – نضال شطّا، منتج ومخرج سينمائي شركاء سينيمانا هم:

– القنصليّة العامّة لإمارة موناكو بتونس – المنظمة الدّوليّة للفرنكوفونية – مدينة العلوم بتونس الاليونس فرانساز :فاعل رئيسي في قمة الفرانكفونية. تونس 2022 هذه التظاهرة مجانيّة.

بإمكان أي شخص مواكبة الأفلام، اللقاءات والسّهرة الّتي ستقام بالمناسبة بإمضاء الفنان ياسر جرادي وفرقته، في حدود طاقة الاستيعاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.