طبيب نفسي

طبيبة نفسية: توهم المرض يتزايد لدى هذه الفئة العمرية

أكدت الطبيبة النفسية زهرة عيسى أن الحالات المرتبطة بتوهم المرض أو الوسواس من المرض تتزايد لدى الأشخاص ممن يفوق سنهم 40 سنة وهي حالة نفسية ترتبط بتوهم أعراض أمراض عضوية وهمية.

وأوضحت خلال مقهى علمي نظمته مدينة العلوم بتونس حول الوسواس من المرض، أن الأعراض الجسدية أو الأفكار المرتبطة بتوهم المرض تظهر في شكل صداع أو صعوبة في التنفس وتتواتر لدى المرضى أعراض أوجاع في البطن والغثيان والإسهال وخاصة آلام الظهر.

وأضافت الطبيبة النفسية أن الأعراض العضوية الوهمية تصاحبها مشاعر الخوف والاكتئاب وعدم الاطمئنان.

وكشفت أن النساء أكثر عرضة لتوهم المرض مقابل الرجال، في المقابل من النادر جدا أن يتعرض الأطفال لهذا الاضطراب النفسي، مشيرة إلى أن ذلك  يستوجب بالأساس علاجا نفسيا.

The event is finished.

غلق القبة الفلكية بمدينة العلوم

هذا موعدها/ تظاهرة “أيام الطهي العلمي” بمدينة العلوم

تنظمّ مدينة العلوم بتونس، يومي 9 و 10 فيفري 2024، تظاهرة أيام الطهي العلمي تحت شعار “لنأكل جيدا لنأكل صحي” من أجل التعريف بالموروث الغذائي التونسي والتحسيس بالتغذية السليمة، حسب ما أفاد به المكلف بالاعلام بالمدينة، حسان الطاهري.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن التظاهرة تهدف الى التعرف على الاكل الصحي وتذوقه والاستفادة من المحتوى العلمي الثري للمحاضرات والورشات فضلا عن كونها فرصة لتثمين الموروث الغذائي التونسي واتاحة الفرصة للزوار لاستكشاف تنوع الموروث الغذائي في مختلف الجهات التونسية وتحسيس الزوار باهمية التغذية الصحية والغنية بالالياف والفيتامينات وذلك من خلال ورشات تفاعلية.

وتشمل التظاهرة تذوق منتوجات بيولوجية محلية كبالاضافة الى محاضرات وعروض لاشرطة وثائقية وورشات للاطفال وتلاميذ المعاهد وعروض طبخ بطرق استعراضية فضلا عن محاضرات عن العسل والخبز التقليدي والحمية الغذائية في حوض المتوسط ومحاضرة على النظام الغذائي الحالي والمنتجات الغذائية الصناعية وتقديم كتاب يتناول تاريخ المطبخ التونسي وورشات للاطفال وورشة حول التبذير والامن الغذائي.

The event is finished.

خسوف القمر

يمكن مشاهدته من تونس/ خسوف جزئي للقمر في هذا التاريخ

أفادت مدينة العلوم بتونس في بلاغ صادر عنها اليوم الجمعة بأن آخر خسوف للقمر خلال سنة 2023، سيكون يوم السبت 28 أكتوبر 2023.

وسيكون هذا الخسوف جد جزئي ويمكن رؤيته من عدّة مناطق من العالم على غرار أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا وامريكا الشمالية وأغلب المناطق بأمريكا الجنوبية والمحيط الهادىء والأطلسي والمحيط الهندي والقطبين الشمالي والجنوبين.

 ولمتابعة مجمل الحدث ستنظم سهرة خصوصية ليل، السبت 28 أكتوبر 2023، بمدينة العلوم بتونس ابتداء من الساعة 19. 

وإلى جانب مشاهدة مختلف مراحل الخسوف والكواكب العملاقة المشتري وزحل بالمنظار ستنظم ندوة تحت عنوان “خسوف القمر الجزئي ليوم 28 أكتوبر 2023″ وسيكون حضور هذه الفعاليات مجاني، وفق البلاغ.

The event is finished.