مهرجان قرطاج

الكشف عن عائدات الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي

أفاد كمال الفرجاني مدير الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي التي أسدل الستار على فعالياتها ليلة أمس السبت، بأن “قيمة المداخيل المتأتية من بيع التذاكر قد بلغت هذه الدورة 3,266,595 ملايين دينار، مع إمكانية تجاوز عائدات الإشهار نقدا المليون دينار، لتبلغ بذلك العائدات المالية للمهرجان ما يناهز 4,3 ملايين دينار، “وهو رقم يتجاوز ما كنا توقعناه أثناء التحضير لهذه الدورة”.

واعتبر في حديث مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء أن دورة هذا العام للمهرجان حققت أرقاما قياسية جديدة مقارنة بالدورات الماضية سواء على مستوى عائدات التذاكر أو كذلك على مستوى الإقبال الجماهيري.

وبين في حديثه أن عدد التذاكر المقتناة من قبل الجمهور بلغ 70501 تذكرة أي بمعدل 2820 تذكرة في السهرة الواحدة، علما أن عدد السهرات بلغ 25 سهرة “بعد إلغاء عرض “بيغفلو” و”أولي” من قبل منتج العرض”. وناهزت العائدات المالية للسهرة الواحدة خلال الدورة الحالية 130 ألف دينار، وهو رقم لم يتحقق سابقا، حيث بلغت حوالي 100 ألف دينار للسهرة الواحدة خلال الدورة الماضية (2022)، بحسب مدير المهرجان.

وأفاد بأن الحضور الجماهيري فاق 120 ألف متفرج على امتداد سهرات المهرجان، دون احتساب السهرة المخصصة للحفل التضامني مع أهالي طبرقة المنتظمة يوم 18 أوت والتي أقيمت خارج البرمجة الرسمية للمهرجان، وهو رقم يفوق ما حققته الدورة الماضية التي استقبلت 112 ألف متفرج على امتداد 27 سهرة.

وبلغت نسبة العروض التي تمّت أمام شبابيك مغلقة نسبة 36%، علما أن هناك سهرات لم تنتظم أمام شبابيك مغلقة لكنها حققت حضورا جماهيريا كبيرا على غرار “نوردو” و”مرتضى” وغيرهما.

وبيّن كمال فرجاني أن هذه الأرقام والإحصائيات تفند ما يتم الترويج له بخصوص أن مهرجان قرطاج أصبح تجاريا ربحيا، مؤكدا أن إدارة المهرجان حرصت على خلق توازن مالي حتى يكون العجز طفيفا.

وأضاف أن الدعم الذي يتلقاه المهرجان من الدولة يتم استثماره في برمجة عروض تونسية لفسح المجال أمام الفنانين التونسيين لاعتلاء ركح مهرجان قرطاج الدولي حتى يتمكنوا من الترويج لأعمالهم.

ولاحظ أن إدارة المهرجان دخلت في مغامرة فنية، “لكنها كانت مغامرة محسومة النتائج باعتبار أن الفنانين التونسيين المبرمجين في هذه الدورة برهنوا على كفاءتهم وقدراتهم الفنية”، موضحا أن العروض التي يصنفها البعض في خانة “تجارية” هي ليست كذلك بل هي عروض “احتفالية”، وفق قوله.

وذكّر كمال الفرجاني بالتصور العام الذي ارتكزت عليه هذه الدورة وهي إعداد برمجة تلبي مختلف الذائقات الفنية، نصفها عروض تونسية وأخرى عربية ومن أربع دول من 4 قارات، بما يعكس انفتاح تونس على مختلف الثقافات والحضارات والموسيقات وهو ما يجدد التأكيد على أن تونس أرض التسامح والسلام.

واستعرض أيضا الدور الاجتماعي والبيئي للمهرجان من خلال التحسيس والتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة والمحيط، إضافة إلى استقبال شباب من مختلف الجهات لزيارة قرطاج ومواكبة العروض.

وعبّر عن أمله في أن يصل الجمهور التونسي يوما ما إلى الإقبال بكثافة على العروض الثقافية التي تحمل مرجعيات فكرية، مشيرا إلى أن العروض الفنية الفكرية والفلسفية كان الإقبال عليها في بعض الأحيان متوسطا من حيث الحضور الجماهيري أو الحضور الصحفي والإعلامي.

ويرى الفرجاني أن الارتقاء بالذوق الفني العام يتطلب تضافر عديد الجهود من عديد الأطراف على غرار مؤسسات وزارة الشؤون الثقافية ووزارتيْ التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ووسائل الإعلام خاصة منها المحطات التلفزيونية والإذاعية العمومية والخاصة، “وذلك من أجل أن يكون للثقافة شأن وطني في المصانع والمؤسسات الاقتصادية والإدارية والمدارس والجامعات، وهو ما يستوجب عملا كبيرا على المدى المتوسط والطويل.

The event is finished.

حفل التوانسة الكل طبرقة

حفل “التوانسة الكل طبرقة”.. البرنامج وأسعار التذاكر

يحتضن المسرح الأثري بقرطاج، الجمعة 18 أوت 2023، حفلا فنيّا تضامنيّا يُحييه نجوم الأغنية التونسية، صابر الرباعي، لطيفة العرفاوي، محمد الجبالي، غازي العيادي، ونوال غشام، صحبة الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو يوسف بالهاني.

وأوضحت المديرة العامّة للمؤسّسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، هند المقراني، خلال استضافتها في برنامج “كورنيش”، السبت 12 أوت 2023، أنّه تقرّر التنظيم لهذا الحفل ببادرة من وزارة الشؤون الثقافية، وستُخصّص عائداته للعائلات المتضرّرة من الحرائق التي اندلعت مؤخّرا بطبرقة.

وأضافت أنّ الفنانين المشاركين في الحفل وقع اختيارهم بعد إحيائهم حفلات ناجحة، هذه الصائفة، ونالت إعجاب الجمهور.

وكشفت هند المقراني أنّ أسعار التذاكر تتراوح بين 50 دينارا للمدارج و100 دينار للكراسي، وبالنسبة لنقاط البيع فهي نفسها لمهرجان قرطاج الدولي.

The event is finished.

راغب علامة

شاهد/ حضروا حفل راغب علامة.. وعند خروجهم كانت المفاجأة

شهد حفل راغب علامة في مهرجان قرطاج الدولي ليلة البارحة حضورا جماهيريا كبيرا نظرا للشعبية التي يحضى بها الفنان اللبناني في تونس.

وإثر الحفل، كانت المفاجآة في انتظار العشرات ممن حضروا الحفل إن لم يكن أكثر.

فحسب مقطع فيديو قصير نشره المصوّر الصحفي زياد الجزيري على حسابه بفايسبوك، تفاجأ عدد من جمهور الحفل بوضع البلدية لكبالات لسياراتهم، وحسب الفيديو ظهرت عشرات السيارات وقد وضعت لها الكبالات.

The event is finished.